أخبار ترندات مصر صحة ورشاقة

ما هو أفضل لقاح ضد كورونا يمكن الحصول عليه؟ .. منظمة الصحة العالمية تجيب

ما هو أفضل لقاح ضد كورونا
ما هو أفضل لقاح ضد كورونا

أفضل لقاح ضد كورونا

قالت دكتور كاثرين أوبراين، رئيس قسم المناعة في منظمة الصحة العالمية إنه: “لا تتوافر في العالم كميات كافية من اللقاح حاليًا لكي يتم تحصين كل من يحتاج إلى اللقاح”

وأضافت دكتور كاثرين أوبراين: “ومع عدم توافر اللقاح فإن الإجابة على التساؤل بشأن اللقاح الأفضل الذي يمكن الحصول عليه، هي عندما يُعرض عليك اللقاح، فيجب أن تأخذ اللقاح الذي عُرض عليك أو المتاح”.

ما هو أفضل لقاح ضد كورونا

وأوضحت دكتور أوبراين أن هناك عددا من اللقاحات التي ثبت أنها آمنة وفعّالة ومصنعة بجودة عالية. وبالتالي، فإن أيًا من هذه اللقاحات ستوفر حماية حقيقية.

وتابعت رئيس قسم المناعة في منظمة الصحة العالمية: “إذا كان الشخص يعيش في بلد يوجد به أكثر من لقاح واحد في البرنامج، فيجب أن يعتبر نفسه محظوظًا لأنه يمكن الحصول على اللقاح”.

ونصحت المتلقين بأنه عندما يحين دورهم للحصول على اللقاح فعليًا، فإن عليهم الحصول على اللقاح المتاح أيا كان. خاصة إذا كان الشخص في فئة عالية الخطورة وكان من الأشخاص الأوائل، الذين سيحصلون على اللقاح فإن هذا شيء يجب أن يتم في أسرع وقت ممكن حتى يكون الشخص ومحصنًا.

وعن الآثار الجانبية كجلطات الدم مثلا، من وجهة نظر العلماء، قالت دكتور أوبراين: “تعد جلطات الدم واحدة من الأشياء، التي تثير مخاوف عند البعض نتيجة لكثرة المعلومات بوسائل الإعلام مؤخرًا” مبينة أن هناك طريقة للبحث عن الآثار الجانبية النادرة ومحاولة تلافيها.

وأعربت رئيس قسم المناعة بالصحة العالمية عن اعتقادها بأن “سبب التطعيم هو أننا في خضم جائحة والجميع يواجه خطر الإصابة،وعلى الجميع تقييم مخاطر وفائدة للقاحات،بين التحصن ضد الوباء وبين مخاطر ترتبط بها بعض الحالات النادرة” مؤكدة ضرورة تلقي اللقاح المتوافر أيا كان.

المصدر :