التفاصيل الكاملة للعملية الشاملة “سيناء 2018” لمواجهة الإرهاب

استمرارا لمساعي القوات المسلحة والشرطة لمواجهة الإرهاب وتطهير أرض مر بالكامل منه، رفعت حالة التأهب القصوى لتنفيذ عملية شاملة على الاتجاهات الاستراتيجية في إطار مهمة القضاء على العناصر الإرهابية، عقب توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية.

رفع حالة التأهب بالقوات المسلحة

البداية حينما نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعي المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، عبر الصفحة الرسمية للمتحدث العسكرى على “فيس بوك”: رفع حالة التأهب القصوى للقوات المسلحة والشرطة، لتنفيذ عملية شاملة على الاتجاهات الاستراتيجية في إطار مهمة القضاء على العناصر الإرهابية.

بداية مواجهة الإرهاب

وما هي إلا دقائق حتى أعلن العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، البيان الأول للقوات المسلحة، قائلا؛ “إن قوات إنفاذ القانون بدأت مواجهة شاملة ضد الإرهاب، متابعا؛ ” في إطار التكليف الصادر من رئيس الجمهورية للقيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية بالمواجهة الشاملة لمواجهة الإرهاب بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة الأخرى، بدأت صباح اليوم قوات إنفاذ القانون تنفيذ خطة المواجهة الشاملة لمواجهة العناصر الإجرامية و الإرهابية بشمال ووسط سيناء، وبمناطق أخرى بدلتا مصر، والظهير الصحراوى غرب وادى النيل، إلى جانب تنفيذ مهام و مناورات تدريبية وعملياتية أخرى على كافة الاتجاهات الاستراتيجية بهدف إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية للدولة المصرية، وتطهير المناطق التى يوجد بها العناصر الإرهابية، وتحصين المجتمع المصرى من شرور الإرهاب والتطرف بالتوازى مع مجابهة الجرائم الأخرى، ذات التأثير على الأمن والاستقرار الداخلى.

خطة مواجهة الإرهاب

ووفقا لبيان القيادة العامة للقوات المسلحة الثاني، فإن العملية الشاملة سيناء 2018 ، تتضمن استهداف القوات الجوية لبؤر وأوكار للعناصر الإرهابية في شمال ووسط سيناء.

واستمرارا لجهود قوات انفاذ القانون قامت عناصر من قواتنا الجوية باستهداف بعض البؤر والأوكار ومخازن الأسلحة والذخائر التي تستخدمها العناصر الإرهابية كقاعدة لاستهداف قوات انفاذ القانون والأهداف المدنية بشمال ووسط سيناء.

كما تقوم عناصر من القوات البحرية بتشديد إجراءات التأمين على المسرح البحرى بغرض قطع خطوط الإمداد عن العناصر الإرهابية.

وتشدد قوات حرس الحدود والشرطه المدنية اجراءات التأمين على المنافذ الحدودية وكذا تشديد اجراءات التأمين للمجرى الملاحى.

وتقوم عناصر مشتركة من القوات المسلحة والشرطه بتكثيف اجراءات التأمين على الأهداف والمناطق الحيوية في شتى أنحاء الجمهورية.

متابعة “السيسي” للمواجهة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يتابع بكل الفخر بطولات أبنائه من الجيش والشرطة، لتطهير أرض مصر من الإرهابين.

وأضاف الرئيس، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “أتابع بفخر بطولات أبنائي من القوات المسلحة والشرطة لتطهير أرض مصر الغالية من العناصر الإرهابية أعداء الحياة .. ودائماً #تحيا_مصر”.

سر توقيت العملية

من جانبه قال اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع بالمخابرات الحربية الأسبق، إن إعلان القوات المسلحة والشرطة تنفيذ عملية شاملة فى سيناء يتم الإعداد لها منذ فترة تكليف الرئيس السيسى لرئيس أركان حرب القوات المسلحة بالقضاء على إرهاب سيناء فى مدة لا تتجاوز 3 شهور، مشددًا على أن أي قرار يتخذ فى هذا الشأن يتم بناء على توفر معلومات تم التأكد من صحتها.

وتابع اللواء نصر سالم، فى مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح أون” على قناة ON Live: “القوات المسلحة عارفين العناصر اللى هتضرب فين، وستكون فى توقيت واحد فى كل الأماكن واختارت أفضل توقيت لتحقيق أفضل النتائج”.

اهتمام عربي ودولي

وبمجرد إعلان المواجهة الشاملة، تسارعت القنوات الفضائية العربية والدولية، على إبراز بيان القوات المسلحة الذي صدر صباح اليوم الجمعة، بشأن تنفيذ عملية المجابهة الشاملة ضد الإرهاب في عدة مناطق بجمهورية مصر العربية، كقناة “سى إن إن بالعربية”، و”سكاى نيوز” بالعربية وكذلك قناة “روسيا اليوم”.

 

المصدر : بوابة الفجر