فن و ترفيه فيديو كايرو

“ريم بنا” ماتت .. الفنانة التي قاومت الاحتلال الاسرائيلي و السرطان بالغناء

حاربت السرطان و الاحتلال الاسرائيلي لبلادها بشجاعة وأمل وتحدي ، فأصبحت أيقونة للمقاومة الفلسطينية ، حتى رحلت عن عالمنا اليوم السبت 24/3/2018 .

وُلدت في 6 ديسمبر/كانون الأول 1966 بمدينة الناصرة عاصمة الجليل ، وأحبت الغناء منذ حداثة سنها، فحرصت على المشاركة في المهرجانات والمناسبات الوطنية التي كانت تقام في مسقط رأسها، بالإضافة إلى الاحتفالات التي كانت تقام في المدرسة المعمدانية حيث تلقت تعليمها.

درست الموسيقى والغناء في المعهد العالي للموسيقى في موسكو، وتخرجت عام 1991، بعد أن قضت نحو 6 سنوات من الدراسة الأكاديمية.

اكتسبت ريم شهرتها في أوروبا، بعدما شاركت في ألبوم غنائي اسمه “تهويدات من محور الشر Lullabies from the Axis of Evil” إلى جانب المغنية كاري بريمنس Kari Bremnes، إذ سافرت ريم إلى النرويج كي تقدم حفلة فنية مشتركة معها.

عانت ريم من مشاكل صحية كثيرة أثرت على مسيرتها الفنية، فقد أصيبت بسرطان الثدي للمرة الأولى عام 2009، وبعدها بستة أعوام أصيبت به مرة ثانية، وكذلك أصيبت بشلل في الوتر الصوتي الأيسر، ما اضطرها إلى التوقف عن الغناء عام 2016.

ورحلَت ريم بنا، فجر السبت عن عمر ناهز 52 عاما تاركة وصيتها الأبدية: “أحرقوا جسدي بعد مماتي.. وعبئوا رفاتي في زجاجة عَرَق نصراويّ.. واحشوها بالبنزين والمواد المشتعلة، لتتحوّل إلى (مولوتوف) في يد مُقاوم يرجم بها أعداء الحُب وطغاة الأرض”.