أخبار ترندات مصر أخبار و تفاصيل الترندات العالمية

هل سيقطع ترامب 1.4 مليار دولار عن مصر بسبب تصويت الأمم المتحدة ؟

هل سيقطع ترامب 1.4 مليار دولار عن مصر بسبب تصويت الأمم المتحدة ؟

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ، إنه جدّيّ في نيته قطع المساعدات المالية عن الدول التي ستصوت  ضد القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، في الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة.

ورغم أن تهديد الرئيس لن يغيّر نتيجة التصويت، إلا أن أمريكا وإسرائيل يبذلان جهدهما للتأثير عليه لصالح القرار الأمريكي. ويضغط الجانبان على الدول المترددة بأن لا تحضر التصويت. والسؤال يبقى كيف سيتصرف ترامب في أعقاب التصويت؟.

وقد شدد في تصريحات سابقة على أن “دولا عديدة تأخذ منا ملايين الدولارات، وحتى مليارات الدولارات، وينون التصويت ضدنا. لا بأس. هذا يعني أننا سنوفر الكثير”.

ومن المتوقع أن يبلغ العون المالي الأمريكي في العام المقبل 2018 نحو 25.7 مليار دولار. ويوزع هذا العون عبر وكالات أمريكية عديدة لأهداف منها السلام العالمي، والأمن، والتطوير الاقتصادي وبعد.

وكانت الفكرة ولدت في أعقاب الحرب العالمية الثانية بموجب الخطة الاقتصادية التي وضعها جون مارشال، رئيس الأركان ووزير الخارجية الأمريكية في السابق، لإعادة إعمار أوروبا.

وتقدم أمريكا في الراهن العون لأكثر من 100 دولة في العالم لدفع مصالحها وقيمها بدءا بنشر سياسة السوق الحر وحتى الحرب ضد التطرف. وبالنظر إلى قائمة المساعدات الأمريكية، يلاحظ أن الدول العربية والإسلامية، بالإضافة إلى إسرائيل، تتصدر القائمة.

فمن المتوقع أن تحصل مصر العام المقبل على 1.4 مليار دولار من الولايات المتحدة، والأردن موعودة ب1 مليار دولار – معظم هذا العون سيذهب إلى الدعم الأمني – والسلطة الفلسطينية ستحصل على 252 مليون دولار. فهل باتت هذه الأموال الطائلة مهددة في أعقاب التصويت العربي ضد قرار ترامب في القدس؟.

 

المصدر : المصدر الإسرائيلية